صفحة جديدة 1

مركز التطوير : ندوة مديرو وحدات التعليم المستمر

        نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد ندوة مراكز التعليم المستمر وذلك في يوم الاربعاء المصادف 24/4/2013، حضرها الاستاذ المساعد الدكتور علاء كريم محمد مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية والدكتور براء عبد القادر وحيد رئيس قسم التطوير والتنمية البشرية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاساتذة مديرو ومسؤولو وحدات التعليم المستمر في كليات ومعاهد ومراكز جامعة بغداد.

تميزت الندوة بالمناقشات المستفيضة والمداخلات العلمية المستمدة من واقع مراكز التعليم المستمر في الجامعة الام وماتواجهه من صعوبات والسعي الى ايجاد الحلول المناسبة، وقدم السادة المشاركون في الندوة مجموعة من المقترحات والتوصيات التي سوف يتم رفعها من قبل مركز التطوير الى رئاسة الجامعة (الام) للبت فيها نذكر منها :

التوصيات

1.      ان تكون هناك ميزانية لمركز التطوير والتعليم المستمر تكون مسؤوليتها اعداد مستلزمات الدورات التدريبية للمركز ووحدات التعليم المستمر في الكليات والمعاهد والمراكز كافة

2.     لرفع مستوى التعليم المستمر ، اوصى المشاركون في الندوة  بتحويل المركز الى عمادة معهد وتكون هيكلية بأقسام وكما يأتي :

                                     أ‌-          قسم تدريب الموارد البشرية

                                   ب‌-       قسم تدريب المالية والمحاسبة

                                   ت‌-       قسم تدريب العلوم القانونية

                                   ث‌-       قسم تدريب العلوم الانسانية

                                    ج‌-        قسم تدريب الهندسية

                                    ح‌-        قسم تدريب الطبية

                                    خ‌-        قسم تدريب التعليم الالكتروني

                                     د‌-         قسم تدريب IT

                                     ذ‌-         قسم تدريب العلوم الصرفه

                                    ر‌-        قسم تدريب اللغات

3.     كما اوصى المشاركون بضرورة تنفيذ بعض الدورات خارج العراق وحسب تخصصها.

4.     اعداد منهاج لأعداد المدربين والبرنامج التدريبي داخل العراق وفي بعض المفاصل خارج العراق بالتعاون مع المنظمات العالمية المتخصصة.

5.     لعدم وجود الية موحدة في وحدات التعليم المستمر ، ولورود معلومات مختلفة من الوزارة ، اوصى المشاركون  بتشكيل لجنة من السادة مدراء وحدات التعليم المستمر في كليات ( الادارة والاقتصاد ، الطب ، اللغات ، أبن رشد ، الهندسة ، مدير وحدة حسابات مركز التطوير والتعليم المستمر )  لأعداد الية توزيع الايرادات المتحققة من الدورات المقامه.

6.     أوصى المشاركون بإعداد اعمام على الكليات والمعاهد والمراكز لغرض ارسال نبذة مختصرة عن شعار تشكيلاتهم وملخص عن كل كلية / معهد / مركز والدورات التي ينفذونها ، لتضمينه في دليل الدورات.

7.     ضرورة تحويل وحدات التعليم المستمر الى شعب لغرض صرف مخصصات مسؤول شعبة تخفيض ساعات نصاب مدراء الوحدات لكثرة الواجبات المناطة بهم .

8.     مفاتحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط المتابعة – قسم التطوير والتنمية البشرية بضرورة عقد ندوة لمسؤولي التدريب في وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة لمناقشة المنهاج التدريبي وبما يتلائم مع متطلباتهم ويتم تحديد موعد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

9.         وفي مداخله من قبل الدكتور مدير قسم التطوير والتنمية البشرية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قدم فيها مقترح ارسال صورة من التوصيات التي سوف يتم اقرارها  من قبل رئاسة الجامعة الى الوزارة بهدف للأخذ بها.

10.   اوصى السادة مدراء الوحدات في الكليات والمعاهد والمراكز بان يكون ارتباطهم اداريا بالسادة          

    العمداء ومدراء المراكز مباشرة لزيادة دعمها.

11.   أوصى السادة المشاركون بان تكون الاجتماعات نصف سنوية وإعداد المنهاج التدريبي السنوي في شهر ايلول من كل عام ، بعدها يتم تحديد مواعيد لمناقشة تلك الخطط لغرض تكامل الخطط التدريبية وإصدار منهاج مركزي بالتعاون مع الكليات والمعاهد والمراكز وبالتنسيق مع مركز التطوير والتعليم المستمر لتطوير عمل الدورات وبما يتلائم مع بناء نوعية الدورات وتطوير القدرات للمشاركين والمدربين

Comments are disabled.