برعاية الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول رئيس جامعة بغداد المحترم اقام مركز التعليم المستمر ندوته الموسومة 

أثر الاستقطاعات على استحقاقات الأستاذ الجامعي


وذلك يوم الأربعاء الموافق 17/1/2018 على قاعة الدكتور علي الوردي الساعة العاشرة صباحا، حيث تهدف الندوة الى:

1-التعرف على الاثار الاقتصادية والمهنية والنفسية والتربوية على أداء الأستاذ الجامعي نتيجة الاستقطاعات المالية المتواصلة على دخله الشهري

2-حماية مكانة الأستاذ الجامعي مهنيا واجتماعيا وتربويا واقتصاديا

3-التعرف على الية الاستقطاعات من الناحية القانونية 

4-وضع الحلول والمعالجات التي من شأنها إيقاف الاستقطاعات وحصول الأستاذ الجامعي على استحقاقاته

 

 

وخرجت الندوة بالتوصيات الاتية:

 

-تحسين المكانة الاجتماعية والمادية للأستاذ الجامعي وذلك عن طريق الحد من نسب الاستقطاعات لمرتبه الشهري الذي يعد مصدر دخله الاساس.

2-ضمان حقوق الاستاذ الجامعي واستحقاقاته المالية والمحافظة عليها , والعمل على دعم نشاطاته العلمية والمتمثلة بنشر البحوث العلمية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية والمحافل المختصة بمجال التعليم جميعها, عن طريق تحمل التكاليف المالية كافة كون هذه النشاطات تصب في مصلحة مؤسسته التعليمية وتعمل على الارتقاء في التصنيف الجامعي.

3-العمل على نيل الرضا الوظيفي للأستاذ الجامعي ورفع كفاءته وزيادة انتاجيته وولائه للعمل عن طريق تجنب تعرضه للضغوطات النفسية المتأتية من كثرة الاستقطاعات لدخله الشهري.

4-تضييق فجوة المقارنة بين مستحقات الاستاذ الجامعي في الجامعات العراقية مع نظيراتها من الجامعات في محيطه الاقليمي من الجامعات العربية والاجنبية.

5-اعادة النظر في تحديد سنوات الخدمة المطلوبة للإحالة على التقاعد المبكر وجعله من 10 او 15 سنة بدلاً من 20 سنة.

6-لضمان عدم ضياع حقوق الاستاذ الجامعي المادية والمتمثلة في استقطاع امتيازات الخدمة الجامعية من مبالغ مالية , فضلاً عن الحفاظ على مكانته وهيبته, نوصي بعمل برنامج الكتروني خاص بالأستاذ الجامعي الاداري ,الغرض منه اشغال نصابه على وفق الاحتياج والشاغر للمادة العلمية ضمن الكليات وعلى وفق التحصيل الدراسي واللقب العلمي  للأستاذ الجامعي مع ذكر تخصصه العام والدقيق فضلا عن مكان عمله, وتكون هذه البيئات ضمن الجزء الاول من قاعدة البيانات والجزء الاخر يضم ما تم ذكره من مواد دراسية شاغرة حسب الاقسام والكليات التي لديها هذه الشواغر ويتم الاختيار الكترونياً ضمان للدقة والسرعة والعدالة ويكون ذلك قبل بدأ العام الدراسي.

7-متابعة المشكلات التي يتعرض لها الاستاذ الجامعي بشكل مستمر والعمل على ايجاد الحلول لها وتجنب تكرارها، كون هذا الاجراء يعمل على ضمان حقوقه ومن ثم انعكاس ذلك على تحقيق اهداف المؤسسة التعليمية التي يعمل بها ومن ثم وصولها الى المراتب المطلوبة لمستويات الاداء العالمي وفق معايير الجودة.

8-العمل على المساواة بين الاستاذ الجامعي (الاكاديمي) وزميله (الاداري) فيما يخص تحديد ساعات عمله الفعلية وعلى وفق نصابه العلمي.

 

Comments are disabled.