خريطة زوار الموقع

ماهو رأيك بموقعنا الجديد؟









البرامج التطويرية

 

البرامج التطويرية والتعليم الالكتروني

 

1.  برنامج  DelPHE iraq

      

     حصلت جامعة بغداد ومن خلال مقترح مقدم من مركز التطوير والتعليم المستمر  في الجامعة ومركز تطوير الاساتذة في جامعة ميشيكان ستيت في الولايات المتحدة على منحة خاصة من برنامج دلفي العراق والمقدمة من الحكومة البريطانية.

يهدف البرنامج الى بناء علاقة تعاون بين جامعة مشيكان ستيت   من جهة وجامعة بغداد وجامعة دهوك من جهة اخرى في مجال تدريب اعضاء الهيئات التدريسية وتبادل الخبرات في مجال العمل المؤسساتي وبما يساعد على تطوير الجامعات العراقية.

آلية تنفيذ المشروع:

1. دراسة تقييم واقع برامج التدريب لاعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي بغداد ودهوك.

2. تدريب  متخصص لمدة اسبوع في مجال اعداد وادارة برامج التدريب.

3. اعداد خطة لتنظيم برامج التدريب وفق المعايير العالمية وواقع احتياجات التدريسي العراقي.

4. تدريب متخصص في مجال طرائق التدريس والتقييم وتكنولوجيا التعليم من خلال برنامج منظمة التطوير والتدريب المؤسساتي (FOD ).

5. تنفيذ برامج تدريب نوعيه لاختبار فعالية الاداء للبرامج والاساليب المقترحة في ( جامعتي دهوك وبغداد).

2. مشروع برنامج الماجستير المشترك  مع جامعة بوسطن

    ساهم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد باعداد دراسة مقترح مقدم من معهد الدراسات الستراتيجية في واشنطن لغرض استحداث برنامج دراسات عليا مشترك مع جامعة بوسطن.

     تم تشكيل لجنة برئاسة الاستاذ الدكتور رياض عزيز مساعد رئيس جامعة بغداد  للشؤون العلمية لدراسة مشروع برنامج الماجستير المشترك بالتعاون مع جامعة بوسطن والذي سيتم من خلاله توظيف امكانيات وجهود اساتذة من الجامعات العراقية مع اساتذة جامعة بوسطن لغرض تنفيذ البرنامج الدراسي لـ(40) طالب من العراق لمدة 4 سنوات ولوجبتين من الطلبة (20 طالب لكل وجبة ولمدة سنتين) بالتعاون مع جامعة بغداد وجامعة دهوك من جهة وجامعة هارفرد ومعهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا وجامعة بوسطن في الولايات المتحدة  في مجال المعلوماتية والهندسة ، بدءا من سبتمبر 2011 .

     يهدف البرنامج الى دعم تطوير القدرات التقنية ودعم الاقتصاد العراقي،  فضلا عن توفير القدرة التقنية على المدى القريب لدعم الصناعة الناشئة ومتطلبات تكنولوجيا المعلومات في العراق،  علما ان البرنامج معد حسب متطلبات شهادة الماجستيرفي جامعة بوسطن وسينفذ من قبل اساتذة في جامعات (بغداد ، بوسطن، هارفرد ، MIT ) وسيمنح المتخرج شهادة مشتركة بين جامعة بغداد وبوسطن.



برنامج "بناء و تطوير قدرات اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات العراقية

”Building Faculty and Organizational

Development Capacities of Iraqi Universities”

 

   حصلت جامعة بغداد ومن خلال مقترح مقدم من مركز التطوير والتعليم المستمر(DCEC )  في الجامعة ومركز تطوير الهيئة التدريسية في جامعة ميشيكان ستيت في الولايات المتحدة (MSU ) على منحة خاصة من برنامج دلفي العراق والمقدمة من الحكومة البريطانية.

 هدف  البرنامج :  بناء علاقة تعاون بين جامعة مشيكان ستيت (MSU ) وجامعة بغداد (UoB ) وجامعة دهوك(UoD ) في مجال تدريب اعضاء الهيئة التدريسية وتبادل الخبرات في مجال العمل المؤسساتي وبما يسهم في تطويرالعمل في الجامعات العراقية.


الأهداف الاستراتيجية :

1)   إنشاء أو تعزيز مراكز التعليم في اثنين من الجامعات العراقية.

2)   إنشاء شبكة افتراضية  لتطوير اعضاء الهيئة التدريسية  في العراق.

 

v    ولمزيد من التفاصيل عن البرنامج ، تنفرد " سلسلة ثقافة جامعية " في عددها السابع في تسليط الضوء على التفاصيل الخاصة في تنقيذ البرنامج.