New Page 2


البرنامج التدريبي والاعلامي: ورشة عمل تخصصية في المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (
IVSL)

         نظم مركز التطوير والتعليم المستمر وبالتعاون مع مركز البحوث التربوية والنفسية ورشة عمل متخصصة في المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL) وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 6/11/2012.وتعد الورشة سلسلة من الورش التخصصية والندوات العلمية التي ينظمها المركز ضمن البرنامج الاعلامي والتدريبي للمكتبة الافتراضية في جامعة بغداد ، وقد حضر الورشة الاستاذ المساعد الدكتور أركان سعيد خطاب مدير المركز.

  هدف الورشة : تعزيز وتطوير ثقافة استخدام المصادر الالكترونية والمكتبة الافتراضية في جامعتنا (الجامعة الام)، وإحاطة الباحثين علما باخر المستجدات والتطورات في المصادر الالكترونية في مجال العلوم العلمية والانسانية التي توفرها دور النشر العالمية والمعروفة بعراقتها.

       تضمن منهاج الورشة عرض تقديمي في بدايات ومراحل تطور المكتبة الافتراضية والتطرق الى اهم المستجدات والمصادر الحديثة بمختلف أنواعها (كتب ، دوريات، قواعد بيانات) في مجال العلوم العلمية والانسانية من مختلف المؤسسات ودور نشر عالمية تمت اضافتها مؤخرا (مصادر تجريبية) والاعلان عنها عبر موقع المكتبة الافتراضية بهدف افادة الباحثين منها.

     المشاركين في الورشة : الاساتذة تدريسي مركز البحوث التربوية والنفسية وطلاب الدراسات العليا وموظفي المركز.

        نفذ الجانب العملي من الورشة المدرس منتهى عبد الكريم – مدير وحدة الاعلام والمعلوماتية في مركز التطوير/ رئيسة  اللجنة الفرعية الاعلامية في المكتبة الافتراضية . تضمن الجانب العملي من الورشة تعريف المشاركين بضوابط الاشتراك، وآلية تحميل المصادر التي توفرها المكتبة، والية التسجيل والبحث في المصادر الالكترونية. كما ركزت الورشة على أهم المعطيات  والمصادر الحديثة التي اضيفت للمكتبة الافتراضية (بشكل تجريبي) ، وحث الباحثين المشاركين في الورشة على أهمية اغتنام الفرصة لدخول المكتبة والبحث عن مصادرهم  في تلك القواعد نظرا لأهميتها في اثراء الابحاث علميا.

Comments are disabled.