مركز التطوير والتعليم المستمر: ندوة متخصصة في المكتبة الافتراضية العلمية العراقية

صفحة جديدة 1

مركز التطوير والتعليم المستمر: ندوة متخصصة في المكتبة الافتراضية العلمية العراقية

         نظم مركز التطوير والتعليم المستمر ندوة  متخصصة في المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL) وذلك في يوم الاربعاء المصادف 28/11/2012. وعلى قاعة المرحوم الدكتور علي الوردي في مركز البحوث النفسية، تعد الندوة ضمن سلسلة الندوات العلمية التي يقيمها مركز التطوير ضمن البرنامج الاعلامي والتدريبي للمكتبة الافتراضية في جامعة بغداد ، يتم منح المشارك شهادة مشاركة في المكتبة الافتراضية.

 

 

     افتتح الندوة الدكتور مهند كاظم صابر مدير مركز التطوير والتعليم المستمر بكلمة اشار فيها الى اهمية  تواصل الباحث العراقي مع التطورات العلمية والاطلاع على احدث المستجدات من النتاج الفكري في العالم وماتقدمه المكتبة الافتراضية العراقية اليوم هو انجاز علمي في عالم المعرفة وبوابة دخول لمصادر دور نشر ومؤسسات عالمية والذي يعد جهد عظيم اعدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والممثلة في دائرة البحث والتطوير في وقت قياسي تمكن من اضفاء الجودة  والموثوقية والرصانة في الابحاث العلمية العراقية المقدمة في الوقت الحاضر.

 

 

  هدف الندوة : تعزيز وتطوير ثقافة استخدام المصادر الالكترونية والمكتبة الافتراضية في جامعتنا (الجامعة الام)، وإحاطة الباحثين علما باخر المستجدات والتطورات في المصادر الالكترونية في مجال العلوم العلمية والانسانية التي توفرها دور النشر العالمية والمعروفة بعراقتها والاطلاع على قواعد البيانات التجريبية لدور النشر العالمية (مؤسسة سبرنكر (Springer)، مؤسسة ابيسكو (EBESCO)، مؤسسة فيرتز، مؤسسة وايلي) .

       تضمن منهاج الندوة عرض تقديمي في بدايات ومراحل تطور المكتبة الافتراضية والتطرق الى اهم المستجدات والمصادر الحديثة بمختلف أنواعها (كتب ، دوريات، قواعد بيانات) في مجال العلوم العلمية والانسانية من مختلف المؤسسات ودور نشر عالمية تمت اضافتها مؤخرا (مصادر تجريبية) والاعلان عنها عبر موقع المكتبة الافتراضية بهدف افادة الباحثين منها.

     المشاركين في الندوة : الاساتذة تدريسي طلاب الدراسات العليا من كليات ومعاهد ومراكز جامعة بغداد.

 

 

        نفذ الجانب العملي من الورشة المدرس منتهى عبد الكريم – مدير وحدة الاعلام والمعلوماتية في مركز التطوير/ رئيسة  اللجنة الفرعية الاعلامية في المكتبة الافتراضية . تضمن الجانب العملي من الورشة تعريف المشاركين بضوابط الاشتراك، وآلية تحميل المصادر التي توفرها المكتبة، والية التسجيل والبحث في المصادر الالكترونية. كما ركزت الورشة على أهم المعطيات  والمصادر الحديثة التي اضيفت للمكتبة الافتراضية (بشكل تجريبي)، وحث الباحثين المشاركين في الورشة على أهمية اغتنام الفرصة لدخول المكتبة والبحث عن مصادرهم  في تلك القواعد نظرا لأهميتها في اثراء الابحاث علميا.