خريطة زوار الموقع

ماهو رأيك بموقعنا الجديد؟








   

الندوة العلمية الموسومة (استثمار الكوميكس والانيميشن في خدمة المجتمع الأكاديمي)

تم قراءة الموضوع 115 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء


10/4/2017 12:48 مساءَ

أقام مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد، الاربعاء، ندوته العلمية الموسومة (استثمار الكوميكس والانيميشن في خدمة المجتمع الأكاديمي) بالتعاون مع كلية الاعلام، وكلية الفنون الجميلة، ووزارة الثقافة والسياحة والاثارـ دار ثقافة الاطفال على مسرح كلية الاعلام.
وتهدف الندوة الى تسليط الضوء على أهمية استثمار فن الكوميكس، والانيميشن، والانفوغرافيكس في خدمة التعليم وتسويق منتجاته ومخرجاته المعرفية في خدمة المجتمع الأكاديمي.
 
وتضمنت الندوة كلمة لمدير مركز التطوير والتعليم المستمر الأستاذ الدكتور مناف يوسف حمود، وشملت ثلاث اوراق بحثية كان عنوان الورقة الاولى الكوميكس والانيميشن.. البداية ومراحل التطور في العراق.. وفرص استثماره في خدمة المجتمع عرض تقديمي للأستاذ ضياء الحجار/ دار ثقافة الاطفال، والورقة الثانية تطرقت الى الكوميكس والانيميشن من خلال التجربة الشخصية للأستاذ طالب مكي ، والمدرس المساعد مها طالب مكي أما الورقة الثالثة والاخيرة تناولت تصميم المعلومة  information في الصحافة المرئية ( الانفوغرافيك انموذجا) عرض تقديمي للدكتور فلاح حسن علي من كلية الاعلام / قسم الصحافة ، وتخلل الندوة عرض خاص لمجموعة من أفلام  الكوميكس والانيميشن الرسوم المتحركة .

ونبقى في ذات الموضوع إذ تم التنسيق بين مركز التطوير والتعليم المستمر والجهات المتعاونة معها لإقامة مجموعة من المعارض منها معرض الامانة العامة للمكتبة المركزية في جامعة بغداد يشمل النتاج الفكري (الكتب، والدوريات، والقصص المصورة)
ومعرض إصدارات دار ثقافة الاطفال في القصص الكوميكس والرسوم المتحركة، ومعرض مكتبة الكوميكس والانيميشن بغداد للإصدارات والمطبوعات العراقية والعربية والعالمية، فضلاً عن معرض للوحات فنية ورسومات متخصصة لكلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد.  

من جانبه قال مدير مركز التطوير والتعليم المستمر الاستاذ الدكتور مناف يوسف حمود يحظى فن الكوميكس والانيميشن   بنسبة مشاهدة واسعة وقوة جذب عالية جداً، ويعد من اهم الوسائط الاعلامية الفاعلة في جذب العديد من الشباب والطلبة والفنانين الصغار وصولاً الى مختلف الفئات ذوي الخبرات المختلفة.
 وأضاف الدكتور بانه قد تم التركيز على تقديم نتاج علمي يحمل أفكار ورؤى موضوعية تعالج مشاكل المجتمع في مجال التعليم والتطوير وتبرز موضوعتيها عن طريق كتابة السيناريو المتقن والاخراج والمونتاج والتصوير وهذه التجارب مستمدة من ارض الواقع تم انتقاؤها من بين مجموعة من المشاريع والاعمال المنفذة والمتفردة نوعاً ما لغرض عرضها في هذه الندوة.

وخرجت الندوة بالتوصيات الاتية :

1- ان الكوميكس والانيميشن والالستريشن برامج على علاقىة تماسية مع اهم واحدث الانشغالات الرقمية ولم تأخذ حصتها في الاعلام والاعلانات وفي تقديم اهم الافكار والموضوعات حالها حال الانفوغراف وبرامج 3d و 2d.
2-ضعف في كتابة السيناريوهات في موضوعات فن الكوميكس والانيميشن، والحاجة الى اعادة التاهيل وتدريب الطلبة في كيفية كتابة النص اوالسيناريو من خلال اقامة سلسلة من الدورات التدريبية التخصصية بذلك.
3-اهمية اضافة مادة الكوميكس كمادة اساسبة في مناهج البرامج الرقمية لكليات الفنون والاعلام
4-تخصيص حصص للسوفت وير الخاص بالكوميكس والانميشن في كليات الحاسوب والبرمجة والعلوم
5-تخصيص حصص للهارد وير.. advanced graphic hard ware لتكون ضمن وحدات الدراسة للكليات المتخصصة بالحاسوب وعلومه وهندسته
6-انشاء متحف ثقافي علمي للكوميكس كسيرة علمية وفنية عالمية ومحلية
7-تخصيص ايام محددة للعروض الثقافية الخاصة بالكوميكس لتمون جزء من المنظومة الثقافية الوطنية
8-إلزام الوزارات والمؤسسات بالبلد بالاستعانة بخبرات الكوميكس ارتست العراقيين لعمل الحملات التوعوية والاعلانية بالبلد
9-العمل على اللحاق بالعالم بتكوير منظومة ال 2Dكوميكس الى 3D.
10-اعداد برنامج متكامل وعلى مدار السنة يتضمن سلسلة من الدورات التدريبية التأهيلية وورش العمل في مجال استثمار الكوميكس والانيميشن والالستريشن ودورات في كتابة السيناريو الخاص بالعمل يعد من قبل مركز التطوير والتعليم المستمر وينفذ بالتعاون مع الخبرات المتوفرة من اساتذة وتقنيين في كلية الفنون ودار ثقافة الاطفال لتدريب الطلبة واعدادهم لانتاج المشاريع من الافلام التخصصية في مجال التعليم الاكاديمي.
11-اقامة مهرجان سنوي يتضامن واحتفالات جامعة بغداد يتم فيه عرض احدث الافلام الكوميكس والانيميشن بصفة مخرجات تعليمية تصب في طروحات علمية ثقافية تطويرية تخدم المجتمع الاكاديمي.
12-انتقاء افلام الكوميكس والانيميشن الهادفة وتسويقها عبر قنوات اليوتيوب والموقع الالكتروني لجامعة بغداد.





























 

   

المزيد من المواضيع