عقد مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد  الندوة العلمية” الالكترونية” الموسومة  الثقافة الاستهلاكية وأثرها في سلامة المستهلك  يوم الاربعاء الموافق) 14/10/2020(، باستخدام المنصة الالكترونية  (Google Meet)، في الساعة (6-8) مساءً..

   أفتتحت الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها الاستاذ الدكتور مروان عبد الحميد عاشور – مدير مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد.

  تم استضافة مجموعة من الباحثين لالقاء أوراقهم البحثية وفق التسلسل الأتي:  

  1. 1- الورقة البحثية الاولى : الإعلام العربي وثقافة الاستهلاكألقتها ألاستاذ الدكتورة سوزان يوسف أحمد القليني عميدة كلية الاعلام /كلية الامارات للتكنولوجيا (حالياً) /[عميدة  كلية الاداب /عين شمس (سابقاً)- جمهورية مصر العربية]
  2. الورقة البحثية الثانية : فرص المحتوى الرقمي العراقي في تنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك- ألقاها الدكتور صفد حسام الشمري / جامعة بغداد – كلية الاعلام
  3. الورقة البحثية الثالثة : الثقافة الاستهلاكية وأثرها على المجتمع – ألقتها الدكتورة عالية عبد الأمير / جامعة بغداد /كلية العلوم السياسية/فرع الفكر السياسي
  4. الورقة البحثية الرابعة (المشتركة) : ثقافة الادخار والاستهلاك في ظل جائحة كورونا – ألقاها االاستاذ المساعد الدكتور محمد صائب خضير / جامعة بغداد / كلية التربية – أبن رشد بالتعاون مع الدكتورة سرى أحمد صالح / كلية أصول الدين الجامعة الاهلية.

  حضر الندوة (248) مشاركاً من مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية  من العراق والدول العربية .

 

وجاءت الندوة  بمجموعة من المقترحات  والتوصيات نذكر منها:

  1. ضرورة “تفعيل دور الثقافة التسويقية وأهميتها في زيادة أو تقليل نسب الاستهلاك”.
  2. اقامة الدورات التثقيفية للتعريف في “جودة أختيار موضوعات الدورات التدريبية الالكترونية عبر المنصات الالكترونية في زمن جائحة كورونا”.
  3. اقامة الندوات وورش العمل في “ثقافة التسوق الالكتروني وجودة المنتجات الاستهلاكية المباعة عبر المواقع الالكترونية ومدى مطابقتها للمواصفة العراقية” .
  4. أقامة الندوات وورش العمل في” رفع مستوى جودة التوصيل وتقديم الخدمات للمستفيدين”.
  5. أقامة الندوات في مجال ” تزايد الاسعار وانعكاسها نتيجة الخمول في الاسواق وأثر المستورد على المستهلك”.
  6. أقامة ورش العمل في “أشكاليات ثقافة المستهلك في مرحلتي قبل وبعد جائحة كورونا”.

 

Comments are disabled.