عقد مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد الندوة العلمية” الالكترونية” الموسومة الثقافة الاستهلاكية وأثرها في سلامة المستهلك يوم الاربعاء الموافق) 14/10/2020(، باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet)، في الساعة (6-8) مساءً..
أفتتحت الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها الاستاذ الدكتور مروان عبد الحميد عاشور – مدير مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد.
تم استضافة مجموعة من الباحثين لالقاء أوراقهم البحثية وفق التسلسل الأتي:
- 1- الورقة البحثية الاولى : الإعلام العربي وثقافة الاستهلاك – ألقتها ألاستاذ الدكتورة سوزان يوسف أحمد القليني عميدة كلية الاعلام /كلية الامارات للتكنولوجيا (حالياً) /[عميدة كلية الاداب /عين شمس (سابقاً)- جمهورية مصر العربية]
- الورقة البحثية الثانية : فرص المحتوى الرقمي العراقي في تنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك- ألقاها الدكتور صفد حسام الشمري / جامعة بغداد – كلية الاعلام
- الورقة البحثية الثالثة : الثقافة الاستهلاكية وأثرها على المجتمع – ألقتها الدكتورة عالية عبد الأمير / جامعة بغداد /كلية العلوم السياسية/فرع الفكر السياسي
- الورقة البحثية الرابعة (المشتركة) : ثقافة الادخار والاستهلاك في ظل جائحة كورونا – ألقاها االاستاذ المساعد الدكتور محمد صائب خضير / جامعة بغداد / كلية التربية – أبن رشد بالتعاون مع الدكتورة سرى أحمد صالح / كلية أصول الدين الجامعة الاهلية.
حضر الندوة (248) مشاركاً من مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية من العراق والدول العربية .
وجاءت الندوة بمجموعة من المقترحات والتوصيات نذكر منها:
- ضرورة “تفعيل دور الثقافة التسويقية وأهميتها في زيادة أو تقليل نسب الاستهلاك”.
- اقامة الدورات التثقيفية للتعريف في “جودة أختيار موضوعات الدورات التدريبية الالكترونية عبر المنصات الالكترونية في زمن جائحة كورونا”.
- اقامة الندوات وورش العمل في “ثقافة التسوق الالكتروني وجودة المنتجات الاستهلاكية المباعة عبر المواقع الالكترونية ومدى مطابقتها للمواصفة العراقية” .
- أقامة الندوات وورش العمل في” رفع مستوى جودة التوصيل وتقديم الخدمات للمستفيدين”.
- أقامة الندوات في مجال ” تزايد الاسعار وانعكاسها نتيجة الخمول في الاسواق وأثر المستورد على المستهلك”.
- أقامة ورش العمل في “أشكاليات ثقافة المستهلك في مرحلتي قبل وبعد جائحة كورونا”.