الندوة العلمية  الالكترونية الموسومة” أحتفالية اليوم العالمي للغة العربية”

         في  إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم بالاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. وبناء عليه، تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190 (د-28)  المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 المعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

عقد مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد ..  بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ..  الندوة العلمية”الالكترونية” الموسومة “أحتفالية اليوم العالمي للغة العربية” يوم الاربعاء الموافق)16/12/2020(، باستخدام المنصة الالكترونية  (Google Meet)، في الساعة (6-8) مساءً، 

  • أفتتحت الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها الاستاذ الدكتور مروان عبد الحميد عاشور – مدير مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد.
  • تم استضافة مجموعة من الباحثين لالقاء أوراقهم البحثية وفق التسلسل الأتي:

1 . الورقة البحثية الاولى : آفاق تطوير تدريس اللغة العربية في السياق الرقمي- ألقتها الاستاذ  الدكتورة فاطمة حسيني دكتوراه في منهجية تدريسية  اللغة العربية  والارتقاء بالبحث العلمي – باحثة ومؤطرة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها-أستاذة باحثة في مجال الديدكتيك وعلوم تربية مركز تكوين مفتشي التعليم- الرباط/المغرب/نائبة رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية

  1. الورقة البحثية الثانية : معايير استخدام التقنيات المستخدمة في تعليم اللغة العربية- ألقتها أ.م.د.بان حميد فرحان- جامعة بغداد – كلية التربية للبنات
  2. الورقة البحثية الثالثة : المجتمع العربي واللغة العربية بين الضعف وسوء الاستعمال – ألقتها م.د.هاجر محمود علي / جامعة بغداد مركز التعليم المستمر بالتعام مع م.م. بيداء عبد الحسن/ جامعة بغداد – مركز أحياء التراث العلمي العربي
  3. الورقة البحثية الرابعة (المشتركة) : اللغة العربية هوية وأبداع – ألقاها أ.م.د. محمد صائب خضير / جامعة بغداد / كلية التربية – أبن رشد بالتعاون مع د.سرى أحمد صالح / كلية أصول الدين الجامعة الاهلية.

      تم ادارة الكترونية للندوة  من لدن م.د. منتهى عبد الكريم/جامعة بغداد- مركز التعليم المستمر.، وسجلت حضورا مميزا بلغ  (226) مشاركاً من مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية  من العراق والدول العربية.   

وجاءت الندوة  بمجموعة من المقترحات  والتوصيات نذكر منها:

  1. ضرورة “ الاهتمام بجانب التذوق الأدبي لأنه هو الذي ينمي هذه الخاصية لدى الطالب وإعداد معلم اللغة العربية،فضلا عن الاهتمام بالمكتبة العربية والمناهج الدراسية “.
  2. ضرورة ان يتولى المجمع العلمي مهمة تعريف المصطلحات العلمية والتكنولوجية الاجنبية والزام الباحثين بأستخدامها لتقليل اقحام المصطلحات الاجنبية في النصوص العربية التي تسببت بهزالة المحتوى العلمي للبحث المنشور.
  3. أهمية توفير البنى التحتية بما يسهم في تطوير استخدام اللغة العربية في مجال التعليم الرقمي.
  4. اقامة الندوات وورش العمل في “عمل ندوات وورش عمل لموظفي الدولة لتلافي الاخطاء في الكتابة العلمية والكتب الرسمية في الدوائر الحكومية والحفاظ على سلامة اللغة العربية” .

Comments are disabled.