عقد مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد الندوة العلمية الالكترونية الموسومة: ” تجربة التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا التحديات والحلول” يوم الاربعاء الموافق (19/1/2022(، عبر منصته الالكترونية على الفضاء الرقمي ومن خلال برنامج (Google Meet)، في تمام الساعة (8.00-9.30) مساءً.
تم استضافة مجموعة من الباحثين لالقاء أوراقهم البحثية وفق التسلسل الأتي:
- الورقة البحثية الاولى: « رصد وتقييم لتجربة التعليم عن بعد في العراق » / ألقتها الاستاذ االمساعد الدكتور أثمار كاظم سهيل / جامعة بغداد – كلية الاداب – قسم التاريخ
- الورقة البحثية الثانية: « أهم التحديات التي واجهتها الجامعة العراقية في العملية التعليمية الالكترونية خلال مدة الجائحة » /القتها المدرس الدكتور انتظار هادي جاسم /جامعة واسط – كلية التربية الاساسية.
- الورقة البحثية الثالثة: « مميزات التعليم الالكتروني في العراق » ألقاها المدرس الدكتور عالية عبد الامير عبد المجيد / جامعة بغداد – كلية العلوم السياسية.
- الورقة البحثية الرابعة: « تحديات التعليم الالكتروني في العراق » ألقتها المدرس سنان صلاح رشيد/ جامعة بغداد – مركز دراسات المرأة.
– تم فتح باب المناقشة وتبادل الاراء والخبرات – واختتام الندوة العلمية بكلمة لكل من الباحثين المشاركين بأوراق بحثية ..
الأدارة الالكترونية للندوة العلمية : أ.م.د. منتهى عبد الكريم جاسم – م. الشؤون العلمية في المركز
الحضور الفعالي : تم تسجيل اعلى نسبة حضور (165) مشارك في الندوة العلمية ، وسجل برنامج (Meet Attendance) من العراق والدول العربية.
وجاءت الندوة العلمية بمجموعة من المقترحات والتوصيات نذكر منها:
- استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل المؤسسات التعليمية والجامعات لتطوير الواقع التعليمي الجامعي في جامعات العراق كافة.
- توفير البنية التحتية الملائمة في عملية التعليم الالكتروني والمتمثلة بالمعدات والاجهزة اللازمة، وفريق عمل تقني مؤهل لتشغيل وصيانة وسائل التعليم الالكتروني .
- ضروره تخصيص دورات وورش عمل تتناول صناعة المحتوى التعليمي بما يتناسب مع التعليم الالكتروني ليكتسب جاذبيه وتفاعليه فضلا عن توفير المناهج والبرامج والكتب الإلكترونية المناسبة والمحتويات الرقمية.
- التأكيد على اقامة دورات لتدريب الأساتذة والمحاضرين لاستعمال البرامج الرقمية والوسائل الإلكترونية والتفاعلية للتطوير العملية التعليمية والتعلمية والتدريبية
- ضرورة اعادة النظر في التعليمات الخاصة بالامتحانات الالكترونية وانضباط الطلبة بما يلائمها.