عقد مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد الندوة العلمية الالكترونية الموسومة: ” تجربة التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا التحديات والحلول” يوم الاربعاء الموافق (19/1/2022(، عبر منصته الالكترونية على الفضاء الرقمي ومن خلال برنامج (Google Meet)، في تمام الساعة (8.00-9.30) مساءً.

   تم استضافة مجموعة من الباحثين لالقاء أوراقهم البحثية وفق التسلسل الأتي:  

  1. الورقة البحثية الاولى: « رصد وتقييم لتجربة التعليم عن بعد في العراق » / ألقتها الاستاذ االمساعد الدكتور أثمار كاظم سهيل / جامعة بغداد – كلية الاداب – قسم التاريخ
  2. الورقة البحثية الثانية: « أهم التحديات التي واجهتها الجامعة العراقية في العملية التعليمية الالكترونية خلال مدة الجائحة » /القتها المدرس الدكتور انتظار هادي جاسم /جامعة واسط – كلية التربية الاساسية.
  3. الورقة البحثية الثالثة: « مميزات التعليم الالكتروني في العراق » ألقاها المدرس الدكتور عالية عبد الامير عبد المجيد / جامعة بغداد – كلية العلوم السياسية.
  4. الورقة البحثية الرابعة: « تحديات التعليم الالكتروني في العراق » ألقتها المدرس سنان صلاح رشيد/ جامعة بغداد – مركز دراسات المرأة.

– تم فتح باب المناقشة وتبادل الاراء والخبرات – واختتام الندوة العلمية  بكلمة لكل من الباحثين المشاركين  بأوراق بحثية ..

 الأدارة الالكترونية للندوة العلمية : أ.م.د. منتهى عبد الكريم جاسم – م. الشؤون العلمية في المركز

الحضور الفعالي : تم تسجيل اعلى نسبة حضور (165) مشارك في الندوة العلمية ، وسجل برنامج (Meet Attendance)  من العراق والدول العربية.

  وجاءت  الندوة العلمية   بمجموعة من المقترحات  والتوصيات نذكر منها:

  1. استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل المؤسسات التعليمية والجامعات لتطوير الواقع التعليمي الجامعي في جامعات العراق كافة.
  2. توفير البنية التحتية الملائمة في عملية التعليم الالكتروني والمتمثلة بالمعدات والاجهزة اللازمة، وفريق عمل تقني مؤهل لتشغيل وصيانة وسائل التعليم الالكتروني .
  3. ضروره تخصيص دورات وورش عمل تتناول صناعة المحتوى التعليمي بما يتناسب مع التعليم الالكتروني ليكتسب جاذبيه وتفاعليه فضلا عن توفير المناهج والبرامج والكتب الإلكترونية المناسبة والمحتويات الرقمية.
  4. التأكيد على اقامة دورات لتدريب الأساتذة والمحاضرين لاستعمال البرامج الرقمية والوسائل الإلكترونية والتفاعلية للتطوير العملية التعليمية والتعلمية والتدريبية
  5. ضرورة اعادة النظر في التعليمات الخاصة بالامتحانات الالكترونية وانضباط الطلبة بما يلائمها.

Comments are disabled.