نظم مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد ورشة التسويق الابتكاري للخدمات
عدد المشاركين في الورشة (21)
بتأريخ 7/12/2022 .
يعرف التسويق الابتكاري وضع كل فكرة جديدة في وضع التطبيق الفعلي.وأنه خلق الاحتياج عند العميل، وتقديم الحل له سواء من خلال خدمة أو منتج، وذلك من خلال إتباع أساليب وطرق جديدة وفريدة من نوعها.
تهدف المحاضرة الى إبراز مهارات الابتكار التسويقي تُعَرّف تلك المهارات بأنها هي القدرات التي من الواجب توافرها في الأفراد، لكي يتمكنوا من القيام بذلك على أكمل وجه.
من خلال التركيز على أهم المزايا والخصائص المتمثلة بالاتي:-
1.الأصالة:- الشخص القائم على تلك العملية، يجب أن يكون قادرا على التوصل إلى أشياء جديدة وفريدة من نوعها، لم يتم استخدامها من قبل في الخدمات المقدمة.
2.الطلاقة:- هي قدرة الشخص على الحصول على أكبر كم من الأفكار
3.الحساسية للمشكلات:- وهي القدرة على الشعور بالمشكلة وذلك للتوصل إلى أساس هذه المشكلة ومن ثم معالجتها،
4.المرونة:-وهي القدرة على النظر إلى الموضوع من أكثر من زاوية.بالإضافة إلى توسيع الحدود،
5.حب الاستطلاع.:- هو الرغبة في المعرفة والتعلم باستمرار، وامتلاك فضول لكل ما هو جديد.
6. المثابرة:- هي مقدرة الفرد على تحقيق هدفه مهما كانت الظروف والعوائق والتحديات التي تقابله.
7. الاتصال:- وهي قدرة الشخص على التعبير عن أفكاره، وآراءه بكل وضوح، بطريقة بسيطة،
8. الاستقلالية:- من المهم أن يكون شخصًا مستقلًا بنفسه وآرائه وأفكاره، وأن تكن قراراته نابعة من داخله لإيمانه بها،المخاطرة.
9.القدرة على تقدير نسبة المخاطرة في أي قرار
11.الثقة بالنفس:- من المهم امتلاك الشخص مهارة الثقة سواء بنفسه أو بقدراته.وذلك إضافة إلى الثقة في قدرته على تحقيق أهدافه،
واختتمت المحاضرة
بتوضيح الابتكار في طبيعة الخدمات المقدمة على مستوى الجامعة وبقية الخدمات الأخرى والاتصالات والمستشفيات