مركز التطوير والتعليم المستمر يشارك في الورشة التدريبية الأساسية لمهارات التفاوض 9-13/5/2012

عن مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد، شاركَ الدكتور براء عبد القادر وحيد التدريسي في المركز ومدير وحدة الدورات فيه بالورشة التدريبية الأساسية لمهارات التفاوض وإدارة النزاع لمجموعة من أساتذة الجامعات العراقية في المدة (9-13/5/2012) وفي محافظة السليمانية، بناءاً على الدعوة التي قُدِمت إليه من قبل منظمة Mercy Corps الدولية الإنسانية/ البرنامج الوطني العراقي لإدارة النزاعات والمصالحة.

تمثّلَ الهدف الرئيس من الدورة التدريبية (الأساسية) سالفة الذكر، والتي ستعقبها لاحقاً دورة تدريبية (متوسطة) ودورة تدريبية (متقدمة) في نفس المجال وعلى مدار سنة ونصف استكمالاً لبرنامج التدريب، في نشر ثقافة التفاوض وإدارة النزاع لتتحول إلى أدوات يمتلكها الجميع، وليتمكنوا من خلالها من فهم الاختلاف مع الآخر، على النحو الذي يجعل من هذا الاختلاف مصدراً لتلاقح الأفكار وتَشارُك الرؤى في ظل ما بُنيَت عليه الحياة من تنوع في كل شيء. فضلاً عن أهداف أخرى تمثلت في تقديم مجموعة مكملة من مهارات التفاوض لحل مشترك للمشكلات والتواصل والإقناع، والاستمتاع بالتعلم والتدريب لاكتشاف مهارات جديدة.

أما عن الوسائل التي تمكن من خلالها القائمون على الدورة التدريبية من تحقيق أهدافها، فقد تضمنت بجانب منها إلقاء المحاضرات النظرية عن مواضيع دقيقة الصلة بموضوع التفاوض وإدارة النزاع، والتي من بينها على سبيل المثال لا الحصر (نبذة عن مشروع هارفارد للتفاوض، رزمة مهارات القيادي، نماذج التفاوض، التفاوض على المواقف : رقصة التنازلات، التفاوض لحل المشكلات : دائرة القيمة، أداة العناصر السبع، التأطير الإستراتيجي، سُلّم الاستدلال، وغيرها من المواضيع المهمة). وتضمن الجانب الآخر التدريب العملي المكثف وفق معايير دولية لإدارة التفاوض، والذي تم بموجبهِ تقسيم المشاركين إلى عدة مجموعات تتولى التفاوض فيما بينها حول تمرينات عملية متعددة يُعد تمرين (تفادي خطر الضربة النووية) من بين أبرزها، ولتخضع هذه التدريبات العملية فيما بعد إلى التحليل والتقويم. هذا بالإضافة إلى عرض أفلام وثائقية حديثة عن مفاوضات دولية حقيقية ثنائية أو متعددة الأطراف، جسّدت ما تضمنته الدورة من وسائل نظرية وعملية على أرض الواقع.

ومما تجدر الإشارة إليه، ان الفئة المستهدفة بالتدريب في هذا البرنامج سيكونون جزءاً من شبكة خبراء التفاوض العراقيين والمركز العراقي للتفاوض وإدارة النزاع الذي تأسس في 15/2/2012 بوصفهِ أول مركز مختص بإدارة النزاع في المنطقة، وهم حالياً في تواصل إلكتروني مستمر فيما بينهم وعن أدق تفاصيل نشاط المركز واجتماعاته وقراراته.

وفي نهاية البرنامج التدريبي سيمنح المشاركون شهادات دولية من منظمة Mercy Corps الدولية الإنسانية، تؤكد مشاركتهم وخبرتهم في مجال التفاوض وإدارة النزاع.


Comments are disabled.