صفحة جديدة 1

مركز التطوير والتعليم المستمر  : برنامج تدريب وتطوير قابليات اعضاء الهيئة التدريسية في اربيل

          ضمن أطار اتفاقية التعاون بين مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد ومركز لانو العالمي للخدمات التعليمية في اربيل (Lano-Erbil) والتي تهدف الى تنظيم برامج تطويرية ودورات تدريبية أكاديمية متخصصة بطرق تطوير وتأهيل الاساتذة في اختصاصات مختلفة للحصول على شهادات عالمية (HND:High National Diploma) والمعترف بها في بريطانيا ودول اخرى، تؤهلهم لاعداد ورش عمل متخصصة لتدريب وتأهيل خريجي الاعدادية بفروعها كافة وتوجيههم لاختيار البرنامج المناسب للاستمرار في البكالوريوس في الجامعات البريطانية في مجالات متعددة وحسب الشهادة الحاصل عليها.

        التحق  كل من ا.م.د. عمار حسين صادق و م. منتهى عبد الكريم جاسم  وم.م عبد الله حسين حسن التدريسيين في مركز التطوير بالبرنامج التدريبي الخاص بتطوير قابليات اعضاء الهيئة التدريسية والمقام في مركز لانو العالمي للخدمات التعليمية في اربيل وللمدة (16-19/1/2013).

هدف البرنامج تدريب وتطوير مهارات المشاركين للحصول على شهادات عالمية (HND:High National Diploma) في اختصاصات الادارة وتكنولوجيا المعلومات والمعترف بها في بريطانيا ودول اخرى، ومنحهم شهادة تأهلهم لتنظيم ورش عمل تدريبية متخصصة في تدريب خريجي الاعدادية تسهم في حصولهم شهادة مهنية تمنحهم فرص للعمل ضمن مجالات متعددة وحسب التخصص.

     تأتي أهمية برامج التعاون مابين مركز التطوير ومركز لانو من خلال اسهامها الكبير في مجال بناء  العملية التعليمية، وفي مجال تطوير مهارات القوى العاملة في قطاعات المجتمع المختلفة يحصل فيها المشارك على شهادة معيارية محكمة او مختصة ، فضلا عن استمرارية التعاون في تنظيم الامتحانات المعيارية في اللغة الانكليزية (Password Test ) الخاصة لطلبة الحاصلين على مقاعد دراسية (طالب زائر) في الجامعات العالمية.

 

دورة تطوير قابليات السادة اعضاء الهيئة التدريسية. أربيل /2013

هدف الدورة : تطوير قابليات السادة اعضاء الهيئة التدريسية فيما يتعلق  بطرائق التدريس وتأهيلهم في محتوى برامج الادارة ، تكنولوجيا المعلومات، والسياحة ، وبرامج متعددة أخرى.

الجهة المنفذة : مركز لانو العالمي للخدمات التعليمية بالتعاون مع مؤسسة بيرسون العالمية (Pearson).

المدربون : السيد ألان ALLAN GAUNT / BTEC IMPLEMENTATION TRAINING /Edexcel

                السيد آشتي علاء الدين ASHTY ALADEEN/ مدير مركز لانو (LANO)

الشهادة الممنوحة: شهادة مشاركة  BTEC IMPLEMENTATION TRAINING /Edexcel من قبل مؤسسة PEARSON العالمية  وهي شهادة مهنية معتمدة دوليا في بريطانيا ودول عالمية اخرى.

المشاركون من جامعة بغداد / مركز التطوير والتعليم المستمر

                أ.م.د. عمار حسين صادق

                م. منتهى عبد الكريم جاسم

                م.م عبد الله حسين حســن

مدة ومكان التدريب : 16-18/1/2013 – أربيل / مركز لانو العالمي للخدمات التعليمية

وقت التدريب : من الساعة 9.00 صباحا – ولغاية الساعة 5,30   مساءً

الجهات المشاركة : مختلف جامعات ووزارات الدولة والمراكز التدريبية ضمن القطاع الخاص.

نبذة عن مؤسسة ايدكسل BTEC IMPLEMENTATION TRAINING /Edexcel :        

تعد أكبر مؤسسة بريطانية دولية(عالمية) متخصصة في مجال توفير واعتماد برامج ومؤهلات مهنية ، والتي تحظى شهاداتها بسمعة مرموقة واعتراف في جميع دول العالم.

البرامج التي تم طرحها في المحاضرات

o        برامج الدبلوما الوطنية (ND).

o        برامج الدبلوما الوطنية العليا (HND).

o        برامج الدبلوما التأسيسية.

o        برامج خاصة أخرى لتلبية احتياجات أصحاب الأعمال

المفردات التي تضمنتها المحاضرات  :

1.     Introduction to BTEC Implementation Training.

2.     BTEC Key Issues to Consider.

3.     Planning the Programme.

4.     Delivery and Assessment.

5.     Assignment Writing.

6.     International Verification.

7.     Recording Achievement.

8.     External Verification.

9.     Claiming Certification.

10.                        Review.

المهارات المكتسبة من الدورة:

1.     اكتساب مهارات اعداد المحاضرات الخاصة بالفصول الدراسية للطلبة في مختلف المراحل الدراسية،  واعداد مناهج دورات طرائق التدريس في مراكز التطوير والتعليم.

2.     في مجال التخصص العلمي:

أ‌.           الاسهام في تطوير قابليات التدريسين في الجامعات المختلفة وفي التخصصات الادارية (ادارة الاعمال، والتسويق وادارة الموارد البشرية واستراتيجيات الاعمال الالكترونية وادارة الموارد المالية).

ب‌.       في الجانب التكنولوجي : الاسهام في استخدام مختلف المهارات وتطبيق البرامجيات التي تعتمد في اساسها على توافر واستخدام التقنيات منها استمارات التقييم لدرجات الطلبة، ومقياس النجاح .

ج. تطوير مهارات الطلبة : الاهتمام بتوفير فرص التعلم والخبرات المكتسبة التي تنمي قابليات وتوجهات الطلبة وارشادهم لاختيار المهن المناسبة لاحتياجاتهم وميولهم  .

3.     في مجال التطبيق العلمي:

     الاختبارات التقييمية : تم وعلى مدى يومين متتالين اجراء التقييمات والاختبارات الخاصة بالدورة والهدف منها التعرف على مدى اكتساب التدريسي المشارك في الدورة الخبرة الكافية في تطبيق المفردات التي عرضت في المحاضرات ضمن مجال عمله.

 

    المقترحات:

1.     تنظيم دورات تطويرية تتضمن محاضرات نظرية والتركيز على الجانب العملي ضمن لمدة زمنية اطول .

2.      ضرورة ديمومة التواصل بين جامعة بغداد والجهة المنظمة (مركز لانو العالمي للخدمات التعليمية) والجهة الراعية للدورة مؤسسة  (BTEC: Business Technology Education Council) لدعم المنظومة التعليمية بالتطورات التكنولوجية الحديثة بما يتلائم وسوق العمل.

 

Comments are disabled.