توصيات الندوة العلمية الموسومة: «الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية»

      يعد يوم 18/12/2016، اليوم العالمي للاحتفال باللغة العربية وهو اليوم الذي اعتمدته إدارة الأمم المتحدة للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية من كل عام. وعليه عقد مركز التطوير والتعليم المستمر بجامعة بغداد الندوة العلمية الموسومة: «الاحتفالية باليوم العالمي للغة العربية» يوم الاربعاء الموافق: 13/12/ 2017.في (قاعة المرحوم الدكتور علي الوردي) في مركز البحوث النفسية. في العاشرة صباحاً. وقدم السادة الأساتذة المشاركون بأوراق العمل المتعلقة بموضوع هذه الندوة التي يمكن أيجازها بالتوصيات الواردة في أدناه: 
1. انشاء معاهد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بغيرها وتفعيل دور معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بغيرها الذي كان موجودا في الجامعة المستنصرية.
2. جعل دورات اللغة العربية حتمية لكل العاملين الاجانب في العراق من سفارات وشركات عاملة في مختلف القطاعات وكذلك عمل اختبار كفاءة لغة عربية اسوة باختبار كفاءة اللغة الانجليزية. 
3. ضرورة توعية الطلبة والمتعلمين والتربويين على الاهتمام باللغة العربية وذلك بالابتعاد عن اللهجة العامية والحفاظ على الهوية العربية من خلال الحفاظ على اللغة العربية الفصيحة في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والابتعاد عن الاغلاط اللغوية قدر الامكان.
4. الاهتمام بمناهج اللغة العربية في التعليم الاولي وتجنب الاغلاط اللغوية والتعبيرية فيها.
5. توعية ابناء المجتمع بالابتعاد عن اللغات الاجنبية وذلك باعتماد العربية كونها اللغة الام.
6. تدريب الاساتذة المعنين باستعمال اللغة العربية والبحث العلمي، وادخال موظفي الدولة بإدخالهم بدورات لتعليم الأغلاط الشائعة، والتقليل قدر الامكان من هذه الأغلاط اللغوية. 


Comments are disabled.